حديث قدسي غير صحيح ومنتشر بشكل كبير ....................
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
حديث قدسي غير صحيح ومنتشر بشكل كبير ....................
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد ..
أحبتي في الله
-حفظكم الباري ورعاكم-
إنه مما يثير الإستغراب أن نرى الإنتشار الواسع الخطير للأحاديث الضعيفة و المكذوبة أو التي لا أصل لها في دواوين السنة النبوية بيـن الناس سيما في الشبكة العنكبوتية (الإنترنت) ، بينما نجد الأحاديث الثابتة الصحيحة مهملة منسيّة نادراً مَن يتبنّاها بالنشر والإذاعة، مع أن في الحديث الثابت والعمل بمقتضاه غُنية وكفاية عن سقيمه .
ومن دواعي الأسف أن يتناقل الناس-بحسن نية منهم-جملةً من الأحاديث الضعيفة و المكذوبة أو التي لا أصل لها عبر البريد الإلكتروني أو المنتديات دون التثبّت من صحة الحديث المنسوب إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم أو عدم الصحة، فإذا سئل : لم نشرت الحديث الفلاني ؟ قال مبرراً : وصلني عبر البريد أو نقلته من احدى المنتديات !
إن وصوله إلينا عبر البريد أو المنتديات ليس بحجّة مقبولة لنشره ونسبته إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، بل ينبغي التأكد من صحة ما يصلنا من الأحاديث وذلك بعرضها على أهل العلم وسؤالهم عنها، حتى لا يشملنا الوعيد الشديد فقد قال نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم :
(من يقل علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار)
[أخرجه البخاري في صحيحه]
أعاذنا الله وإياكم من ذلك
وإليكم حال أحد الأحاديث الإنترنتية المشهورة :
أولاً : (نص الحديث) :
يقول الله : يا ابن ادم ما أنصفتني، خلقتك ولم تك شيئاً، وجعلتك بشراً سوياً، وخلقتك من سلالة من طين، ثم جعلتك نطفة في قرار مكين، ثم خلقت النطفة علقة، فخلقت العلقة مضغة، فخلقت المضغة عظاما، فكسوت العظام لحماً، ثم انشاناك خلقاً آخر.
يا ابن ادم هل يقدر على ذلك غيري؟ ثم خففت ثقلك على امك حتى لا تتمرض بك، ولا تتاذى، ثم اوحيت الى الامعاء ان اتسعي، والى الجوارح ان تفرق فاتسعت الامعاء من بعد ضيقها، وتفرقت الجوارح من بعد تشبيكها، ثم اوحيت الى الملك الموكل بالارحام ان يخرجك من بطن امك فاستخلصتك على ريشة من جناحه، فاطلعت عليك فاذا انت خلق ضعيف، ليس لك سن يقطع ولا ضرس يطحن، فاستخلصت لك في صدر امك عرقا يدر لك لبنا بارداً في الصيف، حاراً في الشتاء، واستخلصته لك من بين جلد ولحم ودم وعروق، ثم قذفت لك في قلب والدتك الرحمة، وفي قلب ابيك التحنن، فهما يكدان ويجهدان ويربيانك ويغذيانك ولا ينامان حتى ينوماك.
ابن ادم: انا فعلت ذلك بك لا لشيء استاهلته به مني او لحاجة استعنت على قضائها.
ابن ادم فلما قطع سنك ووطحن ضرسك اطعمتك فاكهة الصيف في اوانها وفاكهة الشتاء في اوانها، فلما ان عرفت اني ربك عصيتني، فالان اذا عصيتني فادعني فاني قريب مجيب وادعني فاني غفور رحيم.
هذا هو لفظ الحديث، وهو مشهور في الإنترنت بالمعنى التالي :
قال سبحانه وتعالى :
((يا ابن آدم جعلتك في بطن أمك .. و غشيت وجهك بغشاء لئلا تنفر من الرحم و جعلت وجهك إلى ظهر أمك لئلا تؤذيك رائحة الطعام .. و جعلت لك متكأ عن يمينك و متكأ عن شمالك .. فأما الذي عن يمينك فالكبد .. و أما الذي عن شمالك فالطحال ..و علمتك القيام و القعود في بطن أمك .. فهل يقدر على ذلك غيري ؟؟فلما أن تمّت مدتك .. و أوحيت إلى الملك بالأرحام أن يخرجك .. فأخرجك على ريشة من جناحه .. لا لك سن تقطع .. و لا يد تبطش .. و لا قدم تسعى ..فأنبعث لك عرقين رقيقين في صدر أمك يجريان لبنا خالصا .. حار في الشتاء و باردا في الصيف .. و ألقيت محبتك في قلب أبويك .. فلا يشبعان حتى تشبع .. و لا يرقدان حتى ترقد .. فلما قوي ظهرك و أشتد أزرك .. بارزتني بالمعاصي في خلواتك ..و لم تستحي مني ..و مع هذا إن دعوتني أجبتك .. و إن سألتني أعطيتك .. و إن تبت إليّ قبلتك ))
ثانياً: (حال الحديث) :
ليس لهذا الحديث القدسي أصلٌ في كتب السنة المعتمدة، إنما رواه الإمام أبو نعيم الإصفهاني في الحلية عن التابعي الجليل محمد بن كعب القرظي قال :
"قرأت في التوراة أو قال في مصحف إبراهيم، فوجدت فيها : يقول الله يا بن آدم ما أنصفتني ..الخ" .
فهو من قبيل أخبار أهل الكتاب التي تسمى بـ (الإسرائيليات)، وأهل العلم يقسمون ما ورد إلينا من أخبارهم إلى ثلاثة أقسام:-
الأول : ما علمنا صحته مما بأيدينا من الكتاب والسنة الثابتة ، فهذا نصدقّه ونحدث به.
الثاني : ما علمنا كذبه مما بأيدينا من الكتاب والسنة الثابتة، فهذا نكذّبه ولا نحدث به إلا مع بيان كذبه .
الثالث : ما هو مسكوت عنه، فلا هو من القسم الأول ولا من القسم الثاني ، فهذا لا نؤمن به ولا نكذبه ، ويجوز التحديث به على جهة الاستئناس بها، مع عدم التصديق أو التكذيب، بل نقول: آمنا بالذي أنزل إلينا وأنزل إليكم.
ويدل على هذا قول النبي صلى الله عليه وآله سلم :
( بلّغوا عني ولو آية وحدّثوا عن بني إسرائيل ولا حرج)
[أخرجه البخاري في صحيحه]
قال الحافظ ابن كثير الدمشقي رحمه الله متحدثاً عن القسم الثالث في مقدمة تفسيره (1/ :
"وغالب ذلك مما لا فائدة فيه تعود إلى أمر ديني"ا.هـ
والخبر الإسرائيلي المذكور من القسم الثالث .
وقد سُئل عنه فضيلة الشيخ حامد العلي حفظه الله تعالى فقال-ونِعْم ما قال- :
(هذا الحديث لا يصح، لا يُعرف له أصلٌ ، ولا إسنادٌ أصلاً) ا.هـ
فلنكن على حذر تامٍ من نسبة ما لم يصح عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم إليه، وفقنا الله وإياكم لما يحب ربنا ويرضى وجنبنا ما يغضبه ويسخطه .
و لا تنسونا من صالح دعاءكم
منقوووووول
همسة ألم- soldier
- عدد الرسائل : 130
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 24/02/2008
رد: حديث قدسي غير صحيح ومنتشر بشكل كبير ....................
مشكورة همس
بس والله الموضوع بدو بحث
بعدين لله المثل الاعلى
والكلام هاد ربنا حكاه بالقران وبالتفصيل
يعني ،،،
بس والله الموضوع بدو بحث
بعدين لله المثل الاعلى
والكلام هاد ربنا حكاه بالقران وبالتفصيل
يعني ،،،
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى